منتديات السويسرى



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صــــلاة الوتـــــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صوالحه f
.
.


المساهمات : 600
التسجيل : 05/10/2010
ذكر

مُساهمةموضوع: صــــلاة الوتـــــــر    2/6/2012, 3:00 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

1) التعريف:

الوتر (بفتح الواو وكسرها) لغة: العدد الفردي، كالواحد والثلاثة والخمسة، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله وتر يحب الوتر" رواه مسلم. ومن كلام العرب: كان القوم شفعاً فوترتهم وأوترتهم، أي جعلت شفعهم وتراً. وفي الحديث: "من استجمر فليوتر" رواه البخاري، معناه: فليستنج بثلاثة أحجار أو خمسة أو سبعة، ولا يستنج بالشفع.

االوتر في الاصطلاح: صلاة الوتر، وهي صلاة تفعل ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، تختم بها صلاة الليل، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً، ركعة واحدة، أو ثلاثاً، أو أكثر، ولا يجوز جعلها شفعاً.


وفي الحديث إذا استجمرت فأوتر أي اجعل الحجارة التي تستنجي بها فرداً معناه: استنج بثلاثة حجارة أو خمسة أو سبعة. وكذلك الوتر: أي الصلاة المخصوصة بعد الفريضة أو بعد صلاة التراويح سميت بذلك لأن عدد ركعاتها وتر فهي إما واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدي عشرة.

2- حكم صلاة الوتر:

- الوتر سنة مؤكدة عند جمهور العلماء قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن" رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وإن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وواظب عليه.

وواجبة عند أبي حنيفة. وهي للرجال والنساء معاً وتجوز صلاتها في غير جماعة كما تجوز في جماعة.


3- وقت صلاة الوتر:

- أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
- فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر). رواه أحمد.

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:

- الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: ( من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل ). أخرجه مسلم.


5- عدد ركعات الوتر:

- ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( الوتر ركعة من آخر الليل ). رواه مسلم.
- ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم: ( ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل ). أخرجه أبو داود.
- وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة لقول عائشة رضي الله عنها: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة ). وفي لفظ ( يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ). أخرجه مسلم.
- ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة ). أخرجه البخاري.

- وقد جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : ( سددوا وقاربوا واعلموا أنه لن يدخل أحدكم عمله الجنة وأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ). صحيح الألباني.

- فبإمكانك أن تحافظ وتداوم على صلاة الوتر لما فيها من أجر عظيم فتصلي ثلاث ركعات فقط ركعتين شفع ثم ركعة وتر.



6- القراءة في الوتر:

- يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى }..
وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }..
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

7- القنوت في الوتر:

- القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته: أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
- ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: ( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت ). أخرجه أبوداود.


8- محل القنوت:

- القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.


9- قضاء من فاته الوتر:

- ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
- فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره ). أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر ). أخرجه الحاكم.
- والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.


10- حكم ترك صلاة الوتر:

- فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".

فضل صلاة الوتر:
- إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

هناك عدة أحاديث منها:

عن خارجة بن حذافة رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم. الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلي أن يطلع الفجر.

رواه أبو داود وابن ماجة والطحاوي والدارقطني والبيهقي ورواه الحاكم في المستدرك وقال: صحيح الإسناد.

وعن علي رضي الله عنه الوتر ليس كصلاتكم المكتوبة ولكن سن رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال: إن الله وتر فأوتروا يا أهل القرآن رواه الترمذي وقال حديث حسن وأخرجه النسائي وصححه الحاكم في المستدرك.


آراء المذاهب الأربعة

اختلاف المذاهب الاربعة عند اهل السنة والجماعة في اداء صلاة الوتر

فمنهم من صلاها نتسليمة واحدة وقدأحتج بذلك وله من الادلة في الاحاديث النبوية الشريفة 00 ومنهم من صلاها بتسليمتان وحجتهم في ذلك ايضا الاحاديث النبوية الشريفة وكذلك الفضل في اداء تلك الصلاة
( اختلاف العلماء في فصل الوتر والفضل بين الفصل والوصل)

فقد اتفق العلماء على جواز الوتر ثلاث ركعات لحديث النسائي عن أبى مرة إبن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر( سبح اسم ربك الأعلى)، وفي الركعة الثانية يقرأ( قل ياأيها الكافرون)، وفي الثالثة يقرأ( قل هو الله أحد) ولا يسلم إلا في آخرهن ويقول بعد السلام سبحان الملك القدوس ، ولحديث الإمام أحمد والنسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث لا يفصل بينهن. إلى غير ذلك من الأحاديث العديدة


وذهب أبو حنيفة والإمام يحي الهادي بن الحسين الزاهد أحد أئمة الإجتهاد في اليمن على عدم جواز فصل الوتر بل شرط في صحته أن تكون الثلاثة بتسليمة واحدة واحتج لهم بوجهين :

الأول: أن الصحابة أجمعوا على أن الإيتار بثلاث جائز واختلفوا فيما عداه فالأخذ به أخذ بالاجماع.

الثاني: حديث أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن البتيراء، أن يصلي الرجل ركعة واحدة يوتر بها. ورد هذا بما جاء عن عبدالله بن عمر حيث قال البتيراء أن يصلي الرجل الركعة يتم لها ركوعها وسجودها وقيامها ثم يقوم في الاخرى ولا يتم لها ركوعا ولا سجودا ولا قياما.



والقائلون بجوازالفصل والوصل اختلفوا في الأفضل منها فذهب الأكثرون إلى أن الفصل أفضل من الوصل بزعم كثرة الأحاديث الصحيحة فيه ولكثرة العبادات فيه لتجدد النية ودعاء التوجه والدعاء في أخر الصلاة والسلام وغير ذلك . وبعض الشافعية فرق بين الإمام والمنفرد فقال في حق المنفرد الفصل أفضل، وفي حق الإمام الوصل أفضل للخروج من خلاف أبي حنيفة كما ذكره النووي في المجموع.

فتأدية صلاة الوتر تارة موصلا وتارة مفصولا كله ثابت في الأحاديث الصحيحة ، حيث ثبت كلا الوجهين من فعله صلى الله عليه وسلم مع كون صورة الوصل للإمام أفضل لكونه متفق عليه.


منقـــــول




حَباتُ مَطرٍ
تساقَطت
وتشَاطرت ببطىءٍ عَلىَ وَجهي

لِتَخرجُ مِنها
رِسَالةٍ
يَتلوهَا الرَعدُ بالسَماءِ عَلى سَمعِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة المسافر
.
.


المساهمات : 978
التسجيل : 04/08/2010
انثى

مُساهمةموضوع: رد: صــــلاة الوتـــــــر    4/6/2012, 4:03 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouradfawzy.yoo7.com/
محمد صوالحه f
.
.


المساهمات : 600
التسجيل : 05/10/2010
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: صــــلاة الوتـــــــر    5/6/2012, 1:39 pm

شهــــــــــد





حَباتُ مَطرٍ
تساقَطت
وتشَاطرت ببطىءٍ عَلىَ وَجهي

لِتَخرجُ مِنها
رِسَالةٍ
يَتلوهَا الرَعدُ بالسَماءِ عَلى سَمعِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الرحيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


المساهمات : 165
التسجيل : 28/01/2012
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: صــــلاة الوتـــــــر    7/6/2012, 1:38 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صوالحه f
.
.


المساهمات : 600
التسجيل : 05/10/2010
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: صــــلاة الوتـــــــر    9/6/2012, 6:01 pm

عاشـــــــــــــــق





حَباتُ مَطرٍ
تساقَطت
وتشَاطرت ببطىءٍ عَلىَ وَجهي

لِتَخرجُ مِنها
رِسَالةٍ
يَتلوهَا الرَعدُ بالسَماءِ عَلى سَمعِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صــــلاة الوتـــــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السويسرى :: §¤~¤§(• المنتدى الاسلامى •)§¤~¤§ :: القسم العام-
انتقل الى: