لينة سامي بيبى
المساهمات : 3 التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: التصوير وحرمانيته 4/12/2009, 12:39 pm | |
| أود أن أتكلم عن موضوع شديد الأهميه كثير من الناس لا يعلمون عنه شئ فأنتبهوا وهوحرمة التصوير وصناعة التماثيل:جاءت الأحاديث الصحيحه الصريحه بالنهى عن صناعة التماثيل وعن تصوير ما فيه روح سواء أكان إنساناً أم حيواناً أم طيراًأما ما لا روح فيه كالأشجار والأزهار ونحوها فإنه يجوز تصويره1-فعن ابن عباس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من صور صوره فى الدنيا كلف يوم القيامه إن ينفخ فيها الروح وليس بنافخً)أخرجه البخارى2-وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامه الذين يصورون هذه الصور)والنهى عن وضع الصور فى البيت:وروى رسول الله صلى الله عليه وسلم(إن الملائكه لا تدخل بيتاً فيه تماثيل) رواه البخارى والمسلمفارجوا منكم أن تبعدوا وتحذروا من الصور والتصوير المحرمه شرعاًوأرجوا أن أكون قد قدمت معلومه مفيده وأن تعملوا بها من أجل سلامتكم من عقاب الله عز وجلوأعملوا ليوم لا ينفع فيه ندم ولا يوجد فيه رجعه فأنتبهواوالله يتقبل منى ومنكم صالح الأعمال إن شاء اللهفتوي للسيخ أبن باز ::فينا من يحب فن الرسم وهو يرسم مراراً، فنريد –أيضاً- معرفة موقف الإسلام من الرسم، وكذلك من الألعاب الرياضية، وخاصة كرة القدم؟ الرسمله معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، هذا جاءت السنة بتحريمه, فلايجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- فيالحديث الصحيح: (كل مصور في النار), وقوله -صلى الله عليه وسلم-: ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون، الذين يضاهئون في خلق الله), ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال: أحيوا ما خلقتم)؛ولأنه -صلى الله عليه وسلم- لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور، فدل ذلكعلى تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدوابوالإنسان والطيور. أما رسم ما لا روح فيه وهو المعنى الثاني فهذا لا حرجفيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك هذا لا حرج فيه عندأهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه مثل رسم صورالمجرمين حتى يُحذروا وحتى يُمسكوا أو صور صاحب ــ التي لا بد منها ولايستطيع أن الحصول عليها إلا بذلك فهو معذور؛ لأنه بحاجة إلى ــ وهكذا ماتدعو الضرورة إليه. فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء تدعو الضرورة إلىتصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف, أو لأسباب أخرى فلابأس، قال الله -عز وجل-: ((وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ))(119) سورة الأنعام.وفتوي أخري يسألعن حكم العمل في التماثيل والصور والتحف، حيث أن هذا هو عملي منذ فترة،وهذه التماثيل تشتمل صور حيوانات, وطيور وأشخاص على أحجامٍ مختلفة، ولكنليست على حجمها أو شكلها الطبيعي أفيدوني جزاكم الله خيراً عن الحكم فيهذا، وإذا كانت محرمةً صناعتها فما الحكم في الأموال التي اكتسبتها فيالفترة الماضية، علماً بأن هذه الأشياء تستخدم للزينة فقط؟عمل الصور لا يجوز، ذوات الأرواح، الرسول - صلى الله عليه وسلم- لعن المصورين، وقال: (إنهما أشد الناس عذاباً يوم القيامة)، فلا يجوز لك يا أخي التصوير لا للحيوانات الماشية على أرجلها غير الطائرة، ولا الطيور بل التمس سلعة أخرى، ((وَمَنْيَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً(الطلاق: من الآية2) ، وَمَنْيَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً))(الطلاق: منالآية4)، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال أنه - صلى الله عليهوسلم - : (لعن آكل الربا وموكله، ولعن الواشمة والمستوشمة, ولعن المصور)،وقال- عليه الصلاة والسلام-: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة لمارأى عند عائشة ستراً فيه تصاوير، هتكه وغضب- عليه الصلاة والسلام-, وقال: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)،فالواجب عليك يا أخي الحذر من هذا العمل، أما الأحساب الماضية إذا كنتجاهلاً فنرجو أن يعفو الله عنك إذا تبت من ذلك نرجوا أن يعفوا الله عنك،وإذا تصدقت بها أو بشيءٍ منها كان حسناً، أما إن كنت تعلم ذلك ولكن تساهلتفينبغي الصدقة بذلك، ينبغي أن تتصدق بها على الفقراء أو تصرف في أعمالٍخيرية، كعمارة دورات المياه، وما أشبه ذلك مما ينفع المسلمين، وإصلاحالطرقات وأشبه ذلك مما ينفع المسلمين، أو تعطيها الفقراء، أما إذا كنتجاهلاً فإنك تتوب إلى الله وتستغفره, وتترك العمل في المستقبل، ونرجوا أنلا يكون عليك شيء لقول الله - سبحانه وتعالى – في المرابين: ((فَمَنجَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُإِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَاخَالِدُونَ ))(275) سورة البقرة، هكذا قال في المرابي - سبحانهوتعالى -، فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَاسَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ , فالإنسان إذا عمل ما لا يجوز جهلاً منه،ثم جاءه موعظةٌ من ربه فانتهى وتاب فله ما سلف يعفوا الله عما سلف-سبحانهوتعالى -.وفتوي أخرييوجد لي بلوزة اشتريتها قبل أن أعلم أن الصور حرام، وعليها صورة، وأريد أن أتلفها ولكنها غالية، ماذا أفعل؟ بالإمكانأن يزال رأس الصورة بشيء من الصبغ أو الخياطة حتى يزول الرأس، فإذا زالالرأس بأي شيء من خياطة أو رقعة أو صبغ من الأصباغ فلا حرج في بقاء بقيةالجسم. يعني لو نسجت على رأس الصورة صورة شجرة أو ما أشبه ذلك؟ الشيخ: كفى. | |
|
حبيب الروح بيبى
المساهمات : 23 التسجيل : 02/12/2009
| موضوع: رد: التصوير وحرمانيته 4/12/2009, 1:22 pm | |
| بجد ميرسي اوي ليكي يا لينه على المعلومات دي وموضوعك قيم جدا | |
|
elswesry .
المساهمات : 810 التسجيل : 21/10/2009
| |
الحبايب غدارين .
المساهمات : 247 التسجيل : 11/09/2010
| موضوع: رد: التصوير وحرمانيته 11/9/2010, 8:26 pm | |
| تســـلم ايــــدكــ
موضوعكـــ
رائــــع ومميز جدااااااا
| |
|
هزيم الرعد .
المساهمات : 316 التسجيل : 24/12/2010
| موضوع: رد: التصوير وحرمانيته 29/5/2011, 10:30 am | |
| | |
|
CeLiNa .
المساهمات : 215 التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: التصوير وحرمانيته 7/6/2011, 2:46 pm | |
| | |
|
LaMyS عضو شغال
المساهمات : 119 التسجيل : 30/04/2011
| |